-->
Arbah Online Arbah Online

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو IPTV؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول مستقبل الفيديو!

ما هو IPTV؟

هيا لنبدأ مع الأساسيات. ما ، بالضبط ، هو IPTV؟

IPTV لتقف على "تلفزيون بروتوكول الإنترنت". "IP" في IPTV هو نفسه الموجود في عنوان IP الخاص بك أو VoIP (الصوت عبر IP). كل هذا يعني أن البرامج التلفزيونية يتم توصيلها باستخدام بروتوكول الإنترنت.

لفهم ما يعنيه ذلك ، تحتاج إلى معرفة القليل عن كيفية عمل غير IPTV. عند إرسال الكبلات أو القنوات التلفزيونية الفضائية ، ترسل جهات البث الإشارات ويتلقى المشاهدونها ؛ حيث يمكنك مشاهدة ما يتم بثه فقط. ما لم يكن لديك نوعًا ما من أجهزة التسجيل ، لا يمكنك إملاء ما هو متيعن. ما عليك سوى الاطلاع على ما يمكنك مشاهدته ومعرفة ما هو متاح.

IPTV هو مختلف. بدلاً من نقل المحتوى عبر نبضات ضوئية في كبلات ألياف بصرية أو موجات راديو من القمر الصناعي ، يرسل IPTV العروض والأفلام عبر اتصال الإنترنت القياسي. (قد تستخدم اتصال كابل أو اتصال إنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ولكن هذه تكون مستقلة عن تلك التي تحمل عادة إشارات التلفزيون الخاصة بك.)

فبدلاً من بث مجموعة من العروض على جدول زمني محدد ، يستخدم معظم IPTV الفيديو عند الطلب (VOD) أو الوسائط المنقولة زمنياً - سنناقش هذه ، والتنسيق الثالث ، في لحظة.

هناك بعض بنية الشبكة المعقدة وراء كل هذا مما يجعلها تعمل ، بما في ذلك الكثير من تحويل الشفرات من الإشارات التقليدية إلى تلك الصديقة لل IP. لكن الشيء المهم هو أنك لست مضطرًا لمشاهدة ما يتم بثه. يمكنك إخبار مزودك بما تريد مشاهدته ، وسيقوم بإرساله إليك على الفور.

إذا كنت تستخدم خدمة بث مثل Netflix أو Hulu ، فهي نفس الفكرة ، ولكن مع التلفزيون بدلاً من الأفلام أو العروض المشتركة.
ما هو IPTV؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول مستقبل الفيديو!

هل تحتاج إلى جهاز فك التشفير لـ IPTV؟

نظرًا لأن معظم أجهزة التلفزيون ليست مجهزة لـ IPTV ، فقد تحتاج إلى جهاز فك تشفير "يترجم" ما تتلقاه عبر اتصال الإنترنت الخاص بك إلى تنسيق يمكن أن يقرأه تلفزيونك.

من ناحية أخرى ، لا يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أي شيء يشاهده IPTV. بمجرد قيامك بالتسجيل للحصول على خدمة ، يمكنك استخدامها لتبادل كل ما تريد في أي من تنسيقات IPTV (التي سنناقشها بعد ذلك).

لذا ، إذا كان بإمكانك عكس شاشتك على التلفزيون ، يمكنك مشاهدة IPTV بدون فك التشفير.

الهجين IPTV

يتبنى العديد من مزودي خدمات التليفزيون حاليًا منهجًا هجينًا للتلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت (IPTV) لحل بعض المشكلات المتعلقة بالإذاعة التي تدعم بروتوكول الإنترنت بالكامل. يتطلب IPTV قدرًا كبيرًا من النطاق الترددي لنقل كمية كبيرة من البيانات بسرعة عالية.

يجمع Hybrid IPTV بين خدمات التلفزيون التقليدية والأخرى القائمة على بروتوكول الإنترنت. أهم نقطة بيع هي أنه يتم تسليمها جميعًا من خلال صندوق واحد. هذا يتيح لمزودي التلفزيون توسيع عروضهم لمشتركيهم.

كما أنه يجعل من السهل طرح منتجات وخدمات جديدة دون إجراء إصلاح كامل لجهاز فك التشفير. إنها وسيلة جيدة للانتقال من نموذج تقليدي إلى نموذج أكثر حداثة.

كيف يعمل IPTV؟

هناك ثلاثة تنسيقات IPTV مختلفة. سنلقي نظرة على كل واحد على حدة.

فيديو عند الطلب (VOD)
تدفق الفيديو حسب الطلب هو بالضبط ما يبدو. تحصل على الفيديو كلما طلبت ذلك. مواقع بث الأفلام هي مزودي VOD. لا يوجد حد زمني لما يمكنك مشاهدته (بخلاف ما تتمتع به الخدمة حاليًا من حقوق).

أنت تخبر الخدمة بما تريد مشاهدته ، يرسلها إليك عبر الإنترنت ، وأنت تشاهدها. بسيط.

إن Netflix و Hulu و Amazon Prime Video هي أمثلة شائعة لخدمات VOD. (هناك العديد من الخدمات الأصغر المتاحة ، كذلك.)

الوقت المنقولة الوسائط

إذا كنت قد شاهدت "تلفازًا تلفزيونيًا" ، فأنت على دراية بهذا النوع من IPTV. تسمح الآن العديد من شبكات البث للمستخدمين بمشاهدة العروض التي فاتهم عندما يكون لديهم الوقت للقيام بذلك.

والفرق المهم بين الوسائط التي يتم إزاحة الوقت فيها وبين VOD هو أن المحتوى الذي تتم مشاركته له فترة صلاحية محدودة. لا يمكنك الرجوع ومشاهدة حلقة من برنامج تفوتك منذ عدة سنوات (حسنًا ، يمكنك ذلك ، ولكن سيكون VOD).

واحدة من الخدمات الأكثر شعبية التي تقدم وسائل الإعلام التي تحول الزمن هي BBC’s iPlayer.

(إذا كنت تعتقد أن VOD والوسائط المنقولة بالوقت تبدو متشابهة جدًا ، فأنت على حق. يتعلق الأمر في الغالب بمدة مشاهدة عرض بعد عرضه).

مباشر IPTV

مثل البث التلفزيوني ، يمكنك أيضًا مشاهدة العروض مباشرة على IPTV. كثير من الناس يشاهدون الأحداث الرياضية بهذه الطريقة. من السهل بث لعبة على هاتفك أثناء التنقل.

بخلاف البث عبر الإنترنت بدلاً من الوسائط التليفزيونية التقليدية ، فإن IPTV المباشر يشبه إلى حد كبير التلفزيون العادي.

يوفر كل من FOX Sports Go و CBS Sports HQ و Hulu Live TV و Sling TV خدمة IPTV المباشرة.

خدمات IPTV

بينما يزداد حجم IPTV ، إلا أنه لا يزال سوقًا رائعًا. تقدم خدمات مثل Netflix و Hulu الكثير من العروض التليفزيونية (عندما يمكنهم الحصول على حقوقهم) ، وينمو الفيديو عند الطلب بسرعة.

إنها التنسيقات الأخرى لـ IPTV ، حيث توجد إمكانية كبيرة لتغيير طريقة مشاهدة الأشخاص للتلفزيون ، والتي لم يتم إيقافها بعد.

أصبح Catch-up TV أكثر شعبية. إن تنزيل تطبيقات لمزوّدي الخدمة مثل FOX و CBS و NBC يتيح للمشاهدين مشاهدة العروض التي فاتهمها دون بذل الجهد اللازم لإعداد وتسجيل شيء ما عبر جهاز فك التشفير مثل جهاز TiVo.

أصبح كل من NOW TV و TVPlayer و Epicstream يحرز تقدمًا في سوق IPTV المباشر ، ولكن لا تزال غير رئيسية كخدمات VOD الأكثر شعبية.

يبدو أن الرياضة هي مجال التلفزيون الذي يحتضن بروتوكول IPTV. هناك الكثير من باقات الاشتراكات الرياضية التي يمكنك مشاهدتها من جهاز الكمبيوتر أو البث إلى جهاز التلفزيون وقتما تشاء.

لكن الرهان الآمن هو أن بقية العالم التلفزيوني سيكون متأخراً تماماً.

تظهر العديد من الخدمات التي تسمح للمستخدمين بإنشاء خدمات الفيديو حسب الطلب الخاصة بهم والبث المباشر أيضًا. وبهذه الطريقة يستطيع الأشخاص مشاركة مهاراتهم ومشورتهم وشغفهم مع أي شخص آخر في العالم (يمكنك أن ترى كيف يستخدم بعض الأشخاص Uscreen للقيام بذلك على صفحة أمثلة).

إبدء تشغيل خدمة IPTV الخاصة بك

إذا كنت مهتمًا ببدء تشغيل خدمة IPTV الخاصة بك ، فإن أفضل رهان هو التواصل مع أحد هؤلاء المزودين. لديهم النطاق الترددي ، سعة الخادم وقنوات التوزيع التي تحتاجها.

كل ما عليك القيام به هو التسجيل ، واختيار خطة ، وبدء تحميل المحتوى الخاص بك. أي نوع من المحتوى؟ من سيشاهدها؟ كيف لك كسب المال؟ كل هذه الأشياء متروك لك.

هناك قنوات IPTV لتعلم الحيل السحرية ، واللياقة ، وتعلم الرقص ، ومشاهدة الأفلام ، وأي شيء آخر يمكنك التفكير فيه. إذا كان لديك شيء تريد مشاركته مع العالم ، يمكنك استخدام IPTV للقيام بذلك.

بالطبع ، ستظل بحاجة إلى تسجيل كل هذا المحتوى. الذي يأخذ الكثير من العمل. ولكن بعد الانتهاء من ذلك ، ستتيح لك هذه الخدمات الترويج لعروضك التليفزيونية أو مقاطع الفيديو أو الأفلام وتوزيعها بسهولة.

يشبه إنشاء إصدار خاص بك من Netflix لك وللمشتركين.

مستقبل IPTV

من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين يستخدمون خدمات IPTV في الوقت الحالي. مع مجموعة واسعة من مقدمي الخدمات ، وأشكال مختلفة ، وكمية ضخمة من المحتوى المقرصن المتوفر ، هناك الكثير من الأشياء لتتبعها.

ولكن لا شك في أن IPTV ستزداد شعبيته. وتقدر شركة Grand View Research أن قيمة السوق ستزيد على 117 مليار دولار بحلول عام 2025. وستدعم الزيادة في الطلب من المستخدمين بالإضافة إلى التحسينات في الشبكات هذا النمو.

كما يتوقع Grand View أن ينمو IPTV المستند إلى الاشتراك بسرعة خلال العقد القادم ، مما يشير إلى أن الخدمات مثل TVPlayer و Hulu Live TV ستكتسب شعبية.

بعض هذا النمو بدأ بالفعل.

يخطط كبار مزودي وسائل الإعلام لتقديم خدمات بث جديدة للتنافس مع Netflix و Amazon Prime وغيرهم من الشركات ذات الوزن الثقيل. ويسمح موفرو التلفزيون التقليديون أكثر لوسائل الإعلام التي تنقل الوقت عبر تطبيقاتهم. حتى مزودي الكيبل يسمح لمشتركيهم بالمشاهدة من هواتفهم.

والآن يمكن للأشخاص إنشاء قنواتهم الخاصة لتوزيع المحتوى الخاص بهم بكل سهولة ، وستزداد كمية وتنوع خيارات IPTV بسرعة. لن يقتصر المشاهدون على ما يشاركه المذيعون ؛ سيتمكنون من الانتقال إلى بعضهم البعض لمشاهدة كل شيء من مقاطع فيديو اللياقة البدنية إلى الأفلام المخصصة للجمهور.

باختصار ، مستقبل التلفزيون هو IPTV

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

Arbah Online

2016